موقع العتيقي

عدد الزوار:26065

موقع العتيقي

موقع العتيقي:10 نوفمبر2017 تم اضافة مقال وثيقة رقم 54: غقد تضميم نخل عثمان بن موسى في بلد حرمه إلى منصور بن ناصر العتيقي ، وسبق اضافة مقال مشترى محمد عبدالله المديرس من الشيخ صباح الجابر بيتاً في محلة عنزة بالكويت ، وسبق إضافة وثيقة رقم (52): هبة سلما البتيري وبناتها لعلي بن موسى في 1176(1762م) : صفحات مجهولة من تاريخ بلد حرمة في سدير قبل العصر السعودي

السيرة المختصرة لتاريخ الأسرة ونسبها

 

السيرة المختصرة لتاريخ الأسرة ونسبها

 

أسرة العتيقي حالياً عشيرة  كبيرة. موطنها القديم هو إقليم "سدير" بمنطقة نجد، حيث تملك اجدادها مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية ونخيل ومنازل في المجمعة وحرمة وجلاجل والزلفي وغيرها. يذكر منها التاريخ "مدرج العتيقي" في المجمعة و"العتيقية" في حرمة والعتيقية في جلاجل. وأشهر ما تبقى منها في الوقت الحالي بيد الأسرة هو أوقاف وأملاك في مدينة المجمعة أشهرها أرض "الفرحانية" وأرض "الطريفية".  وبنو عتيق القرشيون عرف منهم بالعتيقي في نجد   الشيخ سيف بن حمد بن محمد العتيقي، المتوفى سنة 1189هـ. نشأ وتعلم على المذهب الحنبلي حتى نبغ فيه وصار إماما وعالما، فتولى إمامة وخطابة جامع السليمية في حرمه ثم أنشا بها أول مدرسة أهلية ومكتبة أوقف عليها نخلا ومنزلا، وقبل وفاته نزح مع بعض أبنائه إلى الكويت. وما زال أبناء هذه الاسرة يعيشون اليوم في الكويت والمملكة العربية السعودية.

وأسرة العتيقي تعود أصولها إلى "العتيق" أبي بكر الصديق رضي الله عنه من قبيلة قريش الغنية عن التعريف. كان أحفاد أبي بكر الصديق يعيشون في المدينة المنورة قبل أن ينتشروا في البلاد، ومن أشهرهم القاسم بن محمد بن أبي بكر احد الفقهاء السبعة بالمدينة، ومن أحفاد الصديق أيضا بنو عبدالرحمن بن أبي بكر، ومن هؤلاء محمد وهو أبو عتيق، وابنه عبدالله من رواة الحديث، وابنا عبدالله محمد وعبدالرحمن رويا الحديث أيضا ، وكان يقال لعبدالله عتيق أو ابن أبي عتيق.  وقد عرف بعض ذرية ابن أبي عتيق فيما بعد بالعتيقي كما ذكر السمعاني، وبعضهم بآل عتيق أو بني عتيق كما ذكر أبو علامة الرسي. لمزيد من التفصيل تنظر قائمة المصادر والمراجع في هذا الموقع، ووثيقة رقم (38): العتيقي نسباً.

 

المصادر والمراجع

    

المصادر والمراجع

 

1- في كتاب المعارف لإبن قتيبة عبدالله بن مسلم الدينوري (المتوفي 276 هـ) تحقيق: د. ثروت عكاشة ص 174 الطبعة الرابعة، دار المعارف "وأما محمد بن عبدالرحمن، فولد: عبدالله بن محمد، وله عقب يقال لهم: آل أبي عتيق من بين ولد أبي بكر وذلك أن عدة من ولد أبي بكر تفاضلوا، فقال أحدهم أنا ابن الصديق. وقال الآخر أنا ابن ثاني اثنين. وقال غيره: أنا ابن صاحب الغار. وقال عيدالله بن محمد بن عبدالرحمن أنا ابن أبي عتيق. فنسب الى ذلك هو وولده الى اليوم". وكان ابن قتيبة من رجال القرن الثالث الهجري وتوفي في 276-889م.

 

2-  في جمهرة انساب العرب، قال ابن حزم الأندلسي المتوفي 456هـ "ابن أبي عتيق ,وهو عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق".

 

3- في كتاب الأنساب، للإمام أبي سعد عبدالكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني ج4 /ص 156، قال السمعاني التميمي ( المتوفى 562هـ): "العتيقي جماعه ينسبون إلى أبي عتيق البكري" (طبعة 1999م, ص 320) وهكذا قال الحافظ ابن طاهر المقدسي في كتابه الأنساب المتفقة، ص 107، فتابعه المصنف، وهكذا قال ابن الأثير في كتاب اللباب في تهذيب الانساب.

 

4- كتب الشيخ صالح بن سيف العتيقي (سنة 1180هـ) عن نفسه بعد ان اتم نسخ منظومة في المواريث : "وكاتبها لنفسه الفقير الضعيف عبده صالح بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي نسباً، النجدي بلداً، الحنبلي مذهباً" تأكيداً لنسب العائلة إلى العتيق أبو بكر الصديق رضي الله عنه. والمخطوط ضمن مجموع من مخلفات ابنه الشيخ عبدالله ابن صالح العتيقي.

 

5- إن وجود آل عتيق القرشيين في الجزيرة العربية قديم وموثق في المصادر مثل "الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان" للسيد علي الفضيل نقلاً عن "مشجر أبي علامة" (ت. 1044) الذي ذكر كثرة عددهم وأن منهم آل عمودي. ولهم ذكر في "بغية المستفيد في أخبار زبيد" لابن الديبع الزبيدي في أحداث اليمن عام 892 هجري (المخطوطة التيمورية). وهذا التلازم مع العمودي هو مغزى إستدعاء الشيخ احمد والشيخ صالح ابناء الشيخ محمد بن احمد العامودي (الاسرة البكرية القرشية) للتعريف بالواقفة وكشهود على وقف المصونة منيرة بنت الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ العالم صالح بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي وإفادتهم بنسبها في الحجة الشرعية الصادرة في مكة المكرمة المؤرخة في التاسع عشر من ربيع الثاني 1306هـ والموثقة من قبل محاكم المملكة العربية السعودية حيث جاء في النص: "فغب وصول المأذون المذكور إلى منزل المصونة منيرة بنت المرحوم الشيخ عبدالرحمن بن صالح العتيقي الكويتي المذكورة وحضورها لديه عرف بذاتها العارفان بها عينا واسما ونسبا المعرفة الشرعية وهما: المكرمان الشيخ صالح والشيخ احمد ولدي الشيخ محمد بن احمد العامودي. غب حضورهما وتعريف ذاتها لدى الامين المذكور اقرت المصونة بنت المرحوم الشيخ عبدالرحمن بن صالح العتيقي الكويتي المذكورة بين يدي الشيخ سليمان افندي المذكور..." (ينظر لسيرتها في هذا الموقع). وما يلي صور لوثيقة تلك الحجية الشرعية:

 

6- وفي الكتاب Merchant Families of Kuwait قال الباحث الانجليزي J.R.L. Carter (في عام 1984م) :(أن  العتيقي ينتسبون إلى عتيق, خليفة المسلمين الأول "Abu Bakr").   وقد اجتهد الكاتب البريطاني كارتر بإعداد شجرة لآل سالم وآل سيف بن علي العتيقي بعد استشارة ذرية السيد محمد بن سيف بن علي العتيقي الذين  أفادوا الكاتب عن نسب الاسرة إلى ابو بكر الصديق رضي الله عنه.
 

 

7- كتاب الدليل الى الأسر الكويتية، تأليف إبراهيم ألشريفي. ينظر أيضا كلمة الدكتور الشريفي في هذا الموقع، وكلمات كل من:

 

أ- كلمة الشريف عبدالله الحسيني في هذا الموقع.

 

ب- كلمة الشريف حاتم بن احمد العباسي في هذا الموقع.


8- رجال في الذاكرة الجزء الخامس للكاتب عبدالله زايد الطويان. جاء في هذا الكتاب صفحة 170 عن أسرة العتيقي أحفاد الشيخ سيف بن حمد العتيقي:" تعود هذه الأسرة في جذورها القديمة إلى قريش".


9- كتاب السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة، للشيخ محمد بن عبدالله الحميد - مفتي الحنابلة في مكة المكرمة (توفي 1295هـ). وقد سرد تراجم لمشايخ وعلماء العتيقي القدامى. وقال في نسب الشيخ سيف بن أحمد العتيقي أن "الياء" في "العتيقي" هي ياء نسبة، مما يؤكد نسبهم في بني عتيق البكريين. 


10-   كتاب محسنون من بلدي (إصدار بيت الزكاة بدولة الكويت، مستشار التحرير د. عبدالمحسن الخرافي) الجزء الثالث الطبعة الأولى ص.71 ان أسرة العتيقي التي تعود أصولها إلى أمير المؤمنين الخليفة أبي بكر الصديق التيمي القرشي (رضي الله عنه).


11-  شجرة العتيقي- الطبعة الثانية (مخطوط) أ.د. عماد محمد العتيقي ومنه تسلسل أباء الشخصيات المشار إليها في شجرة الاسرة المنشورة في هذا الموقع.

12-كتاب السلالة البكرية الصديقية التاريخ والأنساب والمشاهير ذرية سيدنا أبي بكر الصديق. تأليف أحمد عبدالنبي فرغل الدعباسي البكري الصديقي.القاهرة 1435-2014م. وفيه ترجمة وافية لأسرة العتيقي وبعض شخصياتها.

13- كتاب أعلام في الكويت والجزيرة العربية، الجزء الرابع، 2013، للاستاذ أحمد برجس غريب: عن سيرة الشيخ صالح بن سيف العتيقي، "وتنتسب أسرتة إلى العتيق أبي بكر الصديق التيمي القرشي رضي الله عنه."

14- كتاب أولاد سيدي الشيخ، للشيخ محمد ابن الطيب البوشيخي الصديقي البكري، الطبعة الثانية، وفيه ذكر لبعض ذرية العتيق ابي بكر الصديق جاء فيه عن العتيقي انها تمثل اليوم عشيرة لها مكانتها العلمية والاجتماعية وان لقبهم العتيقي يرجع الى"جدهم الأعلى عتيق حفيد سيدنا أبي بكر الصديق او ألى الصديق نفسة فقد كان يلقب رضي الله عنه بعتيق"

15- وقد ثبت الانتساب إلى العتيق أبي بكر الصديق مستفيضاً بالتواتر عن كبار أسرة العتيقي، فقد شهد بذالك وحدث عنه كل من:

  • عميد الأسرة معالي مستشار سمو أمير دولة الكويت حفظه الله السيد عبدالرحمن سالم العتيقي حفظه الله عن والده سالم العتيقي رحمه الله.

  • السيد سليمان بن عبدالمحسن العتيقي رحمه الله بشهادة السيد عبدالرحمن سالم العتيقي نقلا عن جدته فاطمة بنت سليمان عن والدها رحمهم الله.

  • السيد محمد عن والده الشيخ عبدالعزيز بن محمد العتيقي مستشار الملك عبدالعزيز ال سعود ونائب حاكم مكة والحجاز سابقا رحمهم الله.

  • العمة موضي نقلا عن والدها الشيخ عبدالعزيز بن محمد العتيقي رحمها الله وهي العابدة العالمة خريجة جامعة الازهر الشريف، وعززت ذلك التواتر خطيا.

  • السيد داود رحمه الله والسيد حمد حفظه الله أبناء محمد الصالح العتيقي بسماع ذلك من مدة طويلة من أخيهم السيد فهد بن محمد الصالح العتيقي رحمه الله، وكان السيد فهد محمد العتيقي قد اجتهد في جمع وثائق الاسرة وتوثيق تاريخها ونسبها في السبعينات.

  • السيد خالد بن عبداللطيف بن علي العتيقي رحمه الله، وعزز تلك الشهادة خطيا.

  • السيد محمد بن سيف العتيقي رحمه الله، وكان هو المرجع الاصلي للكاتب البريطاني ج كارتر الذي وثق نسب الاسرة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه في كتابه الصادر عام 1984م، المشار إليه أعلاه .

وفي مقال "وثيقة رقم (38): العتيقي نسباً" في قسم الوثائق في هذا الموقع المزيد من التفاصيل حول نسب العتيقي والتواتر المذكور اعلاه.

 

العتيق أبو بكر الصديق:

 

- عن عائشة قالت: إن أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أنت عتيق الله من النار, فيومئذ سمي: عتيقا.*

- عن الليث بن سعد قال: إنما سمي أبو بكر عتيقا لجمال وجهه, واسمه: عبدالله بن عثمان.*

- عن عمرو بن علي قال: كان أبو بكر رضي الله عنه – معروق الوجه, وإنما سمي عتيقا لعتاقة وجهه, وكان اسمه عبدالله بن عثمان, وقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سماه: عتيقا من النار.*

* ( ص.25 في الكتاب حياة أعظم رجل بعد الأنبياء والرسل أبو بكر الصديق: تأليف: محمد عثمان العنجري.)

عن هشام بن عروة ابن الزبير ابن العوام عن أبيه عروة  قال كان الزبير ينقزني وهو يقول:

"أنضر من آل أبي عتيق

مبارك من ولد الصديق

ألذه كما ألذ ريقي"


وسماه من ال ابي عتيق لان اسماء ام عروة هي بنت ابي بكر العتيق الصديق رضي الله عنه
- عن عبدالله بن الزبير قال: كان اسم أبي بكر عبدالله بن عثمان فسماه الرسول صلى الله عليه وسلم: عتيقا من النار.

    

Top