موقع العتيقي

عدد الزوار:3057

موقع العتيقي

موقع العتيقي:27 ابريل 2018 تم اضافة مقال وثيقة 56 وكالة حمد بن عبدالمحسن العتيقي إلى محمد بن عبدالعزيز العتيقي على بيع نخل بالبصرة (العلاقة السياسية بين إمارة الكويت والدولة العثمانية وولاية البصرة زمن الشيخ محمد اصباح)، وسبق اضافة  وثيقة رقم 55: وكالة مريم بنت محمد العتيقي على قبض نصيبها من تركة زوجها عبدالعزيز بن عتيق العتيقي (ختم الشيخ حمد المبارك الصباح وختم المعتمد السياسي البريطاني) واضافة وثيقة رقم 54: غقد تضميم نخل عثمان بن موسى في بلد حرمه إلى منصور بن ناصر العتيقي

وثيقة رقم (4): نسب محمد بن سيف العتيقي

وثيقة رقم (4): نسب محمد بن سيف العتيقي

الوصف : ورقة الغلاف من مخطوط هو كتاب سراج القارئ المبتدئ وتذكار المقرئ المنتهي لعلاء الدين علي بن عثمان القاصح العذري البغدادي.

المصدر: مخطوط رقم 59 بمكتبة المخطوطات بوزارة الأوقاف بالكويت.

 

 

القيود: قيد تملك جاء فيه:

" بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله قد انتقل هذا الكتاب الشريف في ملك الله ثم ملك كاتبه محمد بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي بالشراء الشرعي في مكة المشرفة رزقنا الله العود إليها. في 20 ذو القعدة الحرام سنة 1212 والثمن ريال ونصف وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم."

الأختام: أختام الموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف الكويتية.

التعليق : هذه و ثيقة نادرة تثبت اسم جد محمد بن سيف الأول و هو حمد و الثاني وهو محمد العتيقي. كما تثبت أن كاتبها الشيخ محمد بن سيف كان حيا سنة 1212 هجرية وبالتالي لم يتوفي في نهاية القرن الثاني عشر كما ورد خطأ في بعض المراجع. وفي الواقع إن الشيخ محمد بن سيف المذكور له وصية مؤرخة في 1233.

 

Top